تفاصيل الدعوة

انتهى التسجيل لهذه الفرصة

للتقدم بمقترحات بحثية لبرنامج المسار البحثي في الفنون البصرية

 يسرّ مجموعة التقاء للفن المعاصر بالشراكة مع مركز غزة للثقافة والفنون الإعلان عن إطلاق فرص المنح الخاصة بالبحوث حول الفنون البصرية في قطاع غزة، فلسطين ضمن مشروع ملاذ الفن.

يهدف برنامج المسار البحثي إلى تعزيز وتطوير مجال البحوث حول الثقافة البصرية في قطاع غزة، منذ حصار قطاع غزة عام 2006 إلى الآن – تلك المساحة الجغرافية والثقافية الغنية بالإرث الفني والممارسات الثقافية المتعددة. كما يسعى البرنامج إلى سد الفجوة المعرفية حول الإنتاجات الفنية المتنوعة في قطاع غزة.
سيتم تمويل عدد 5 منح بحثية بقيمة 750 دولار أمريكي لكل منحة.

 فتح باب التقديم  24 / 01 / 2021

آخر موعد للتقديم   13/ 02/ 2021

إعلان النتائج  21/ 02/ 2021

الكلمات المفتاحية:

تشمل الكلمات المفتاحية التالية بعض الأمثلة عن النواحي التي يمكن التطرّق إليها، على سبيل المثال لا الحصر:

  • الفن والحياة اليومية
  • تراكم التجارب الفنية وتاريخها
  • الفنون والبيئة
  • الأرشفة كممارسة فكرية
  • دور الفن في المجتمع
  • التغيير الاجتماعي
  • الفن تحت الحصار
  • الفن في زمن الحرب- التفاعلات
  • الفنّ واللجوء – غزة المخيمات
  • الممارسات البحثية في الورشات الخاصة
  • الإنتاج والنشر والاستهلاك الفني والجمهور
  • الفن والمؤسسة

مجالات بحثية مقترحة:

  1. الفن الفلسطيني، غزة كتجربة مغايرة
  2. دور الفن في المجتمع الغزي
  3. الفن والفعل السياسي في غزة
  4. تجارب جديدة في الثقافة البصرية المعاصرة في غزة
  5. محطات فارقة في مسيرة الفنون البصرية في القطاع.

مخرجات البرنامج

 نصوص بحثية ونقدية تتراوح طولها بين (3000-5000) كلمة باللغة العربية. ويجب أن تستخدم الكتابة كأداة عمل مركزية، وأن تستعين بما هو متوفر من الامكانيات التكنولوجية الحديثة. والنتيجة يجب أن تؤسس لمشروع بحثي يجمع بين الكتابة كممارسة فكرية والعملية الابداعية، حيث يتم التواصل مع الباحثين خلال فترة المشروع على تطوير الأفكار والمخرجات من قبل كل من د. عيسى ديبي، المشرف الرئيسي على المسلر البحثي  والفنانة نسرين بخاري، مساعدة المشرف. يجب أن يظهر في المخرج الكتابي وتُنقل من خلاله المفاهيم والنظريات، والسياق، والروابط، والتأملات، والتحقيقات المنهجية.

على مخرجات البرنامج أن تكون متناسبة مع مخططات البحث ويجب أن تتضمن عنصرًا أساسيًّا مكتوبًا، مثل منشورات إلكترونية، وموارد للباحثين (مثلاً، المنتجات البصريّة، والمواقع على شبكة الإنترنت، وقواعد البيانات، وقوائم المراجع، والخرائط، وموجزات السياسات). 

قد تشمل المخرجات توجهات متعددة الوسائط في البحث في الثقافة البصرية. كذلك، نشجّع أشكالًا جديدة وخلّاقة لنشر المعرفة. قد تضمّ هذه الأشكال الخلّاقة ندوات حول الفنون في قطاع غزة – فلسطين تطلق حوارًا بين الفنانين وعلماء العلوم الاجتماعية والجماهير.

معايير الأهلية

تخصصات المتقدمين

إنّ برنامج المسار البحثي مفتوح للفنانين، وممارسي الفنون، والأكاديميين من خلفيات متنوّعة في حقول الفنون، والعلوم الإنسانية، والعلوم الاجتماعية والمجالات المرتبطة بها. يشمل اختصاصات الفنون والعلوم الإنسانية: (تاريخ الفن، والأدب المقارن، والفن المعاصر، ودراسات تنظيم المعارض، والفنون الجميلة، والتصميم الغرافيكي، والهندسة المعمارية، واللغات والأدب، والدراسات الفولكلورية، والدراسات الإعلامية، والموسيقى، وفنون الأداء، والفنون البصرية). وتشمل مجالات العلوم الاجتماعية الأساسية تخصصات مثل الأنثروبولوجيا والديمغرافيا والاقتصاد والتاريخ والعلوم السياسية وعلم النفس والسوسيولوجيا. أمّا الحقول المرتبطة بها فتشمل التربية والتعليم، والدراسات الجندرية، والدراسات الثقافية والدراسات الحضرية. ونشجع المقترحات متداخلة التخصصات. ويشجّعهم على خوض بحوث نقدية حول المواضيع المختلفة في الفنون البصرية، باستعمال مقاربات تجريبية تسعى إلى خلق نوافذ جديدة في فهم الفنّ والثقافة في القطاع.

* يمكن أن يكون الباحثون من الأفراد الأكاديميين أو من ممارسي الفنون.

* تضمّ الفرق البحثية باحثين من مؤسسات وتخصصات مختلفة أو متطابقة، فضلًا عن مزيج من الباحثين والفنانين ونقاد الفن المهتمين بإجراء بحوث متعددة التخصصات حول موضوع الفنون.

من يستطيع التقدم

على الراغبين بالتقدم لبرنامج المسار البحثي، سواء أفراد أو فرق بحثية، الانتباه للمؤهلات الخاصة ادناه:

هذا البرنامج مفتوح للباحثين / الفنانين / ممارسي الفنون الأفراد والفرق البحثية والمجموعات البحثية الناشطة. لدواعي هذه الدعوة لتقديم الطلبات:

  1. يمكن أن يكون الباحثون من الأفراد الأكاديميين أو من ممارسي الفنون.
  2. تضمّ الفرق البحثية باحثين من مؤسسات وتخصصات مختلفة أو متطابقة، فضلًا عن مزيج من الباحثين والفنانين ونقاد الفن المهتمين بإجراء بحوث متعددة التخصصات حول موضوع الفنون.
  3. يمكن تقديم طلبات فردية أو ضمن فريق ثلاث أفراد كحدّ أقصى.

الأفراد

* يجب أن يكون مقدّم الطلب/ حائزًا شهادة البكالوريوس في أحد التخصصات أو المجالات الموصوفة أعلاه؛ أو ممارسًا للفنون ولديه الخبرة التطبيقية.

* أن يكون لدى المتقدم معرفة ومهارة عالية في اللغتين العربية والانجليزية، بحيث سيتم اعتماد مراجع يقدمها مشرف البحث باللغتين وليس من أجل كتابة البحث النهائي.

* تعطى أولوية للباحثين الأفراد من قطاع غزة. 

الفرق البحثية

يمكن أن يضمّ الفريق أو المجموعة البحثية 3 أعضاء كحدّ أقصى.

يمكن أن تكون بنية الفريق كالتالي:

* ممارس للفنون لديه خبرة واسعة، و3 أعضاء كحدّ أقصى، بمَن فيهم حامل شهادة بكالوريوس (واحد على الأقلّ) و/أو ممارس فنّي.

* على أن يكون واحد على الأقل من الفريق من قطاع غزة.

     

    عملية الاختيار

    عملية الاختيارتتولّى لجنة اختيار متعدّدة التخصصات ومؤلّفة من باحثين عرب متميّزين وممارسين للفنون ذوي سجلات بحثية ومؤلفات راسخة وخبرة في البحوث الإقليمية مراجعة المقترحات واختيار تلك التي ستتلقّى التمويل. تلتزم إجراءات الاختيار بأعلى معايير الأحكام الأخلاقية. ترتكز القرارات النهائية على معايير التقييم الآتية:

    * المساهمة في المعرفة: كيف يساهم المشروع في المعرفة الجديدة حول الفنون؟ كيف تسدّ المعرفة المنتجة الثغرات، وتدمج المجالات والقطاعات وتربط بينها وتفتحها على بعضها وتشكّل جسر عبور بينها؟

    * الأهمية والابتكار والصلة بالمنطقة: ما سبب أهمية تولّي هذا البحث؟ كيف يختلف عن أعمال أخرى في المجال؟ ما صلته الحاجات والأولويات في قطاع غزة – فلسطين

    * المقاربات أو المناهج الفنية (بما فيها مراعاة أخلاقيات البحث): هل يتبنّى الباحث أدوات ومناهج حديثة في إنجازه بحثه؟ هل هي مناسبة للأسئلة والأهداف البحثية؟ هل يأخذ الباحث في الاعتبار أخلاقيات إجراء البحث؟

    * المخرجات، وخطط النشر: هل لدى الباحث مخرجات واقعية وملائمة وخطط نشر فعّالة وسليمة؟ هل الباحث يستهدف جماهير جديدة؟ كيف تؤثر النتائج المتوصّل إليها في المجتمعات المختلفة؟

    * الجدوى (السير الذاتية / مؤهلات الباحث / الجدول الزمني)

    * تُعطى نقاط إضافية للمشاريع التي تشجّع الحوار بين الطابعين الأكاديمي والتطبيقي وتتبنّى مقاربات متداخلة ومتعدّدة التخصصات.سيتم إبلاغ النتائج للمتقدمين بالطلبات في نهاية شهر فبراير 2021. يتلقى المتقدمون الناجحون رسائل قبول مبدئية تؤكد اختيارهم.

    في هذه الحالة، قد يتلقون طلبات للتوضيح والتفصيل من لجنة الاختيار.

    الجدول الزمني للمنح

    على مشاريع الأفراد، والفرق البحثية، أن تنتهي في خلال فترة زمنية لا تتخطى الـ 6 أشهر، بدءًا من شهر مارس 2021 وحتى نهاية شهر أغسطس 2021.