فريق المسار البحثي

يسرّ “مجموعة التقاء للفن المعاصر بالشراكة مع جمعية مركز غزة للثقافة والفنون أن يعلنا عن فوز خمسة فناناً وفنانةً باحثين/ات من غزة بمنحة “المسار البحثي في الفنون المعاصرة في قطاع غزة“، تُنفذ في الفترة الممتدة من أبريل 2021 حتى سبتمبر 2021، وقد تم تحكيم المنح المقدمة من قبل لجنة التحكيم المشكّلة من الدكتور الفنان الفلسطيني عيسى ديبي، والفنانة السورية نسرين بخاري، وسيتم تنفيذ برنامج المسار البحثي تحت إشرافهم وادارتهم.

أسماء الباحثين/ات الفائزين:
1. الفنان غانم الدن
2. الفنان الدكتور علي الشيخ أحمد
3. الفنانة مجدل النتيل
4.الصحفية فاطمة الشرقاوي
5. الفنان محمد الضابوس

يهدف برنامج #المسار_البحثي إلى تعزيز وتطوير مجال البحوث حول #الثقافة_البصرية في قطاع غزة، منذ حصار قطاع غزة عام 2006 إلى الآن – تلك المساحة الجغرافية والثقافية الغنية بالإرث الفني والممارسات الثقافية المتعددة. كما يسعى البرنامج إلى سد الفجوة المعرفية حول الإنتاجات الفنية المتنوعة في قطاع غزة.

ينفذ برنامج المسار البحثي من قبل مجموعة التقاء للفن المعاصر بالشراكة مع جمعية مركز غزة للثقافة والفنون وبدعم من مؤسسة عبد المحسن القطان عبر منحة مشروع “الفنون البصرية نماء واستدامة” في دورتها الثانية.

د.عيسى حنا ديبي

بروفيسور مشارك، باحث وناقد  فلسطيني، فنان  متعدد الوسائط مقيم بين جنيف والدوحة. اهتم في أعماله المبكرة بدراسة تعقيدات الممارسات اليومية في فلسطين ما بعد 1948. “أيام كهذا” (1997)، “مكان” (1998)، “البيت الحلم” (1999)، “لا شيء جديد”، “كله منسي” (2000)

تناول ديبي فيما بعد موضوع الهجرة والاغتراب، الأمر الذي توج في دراسته للحصول على الدكتوراه في التحليل النقدي للشتات كمساحة للإبداع الفني. وأنتج عيسى ديبي بالتوازي مع عمله البحثي مجموعة أعمال تحقق في الظاهرة المعقدة للهجرة الثقافية، ولواقع الشتات كما اختبرها فنان فلسطيني مهاجر في أمريكا ما بعد سبتمبر 2011: “قتل الوقت” (2004)، و”أبطال عراه” (2003)، و “حلو ميت” (2004)، وبعدها وفي وقت أقرب قدم عيسى “تل السمك” (2011)، ومثل فلسطين في الدورة الـ 55 من بينالي فينيسيا في 2013. عاد عيسى في عام 2015 ليعرض “مجسدات أيديولوجية” في درب 1718 بالقاهرة، وعمل عيسى على مشاريع للعرض في النسخة الخامسة من بينالي تشيناكالي بتركيا، وبينالي كولومبو في سريلانكا.

كما وعمل الدكتور عيسى ديبي في كل من كلية الفنون بمانشيستر في جامعة ساوثهامبتون في المملكة المتحدة، مركز الدراسات العليا بالتصميم في مونتيري في المكسيك، جامعة شولالونغكورن في بانكوك بتايلاند، وكان أستاذا للفن والتصميم بقسم الفنون بالجامعة الأمريكية في القاهرة، ثم عمل الدكتور ديبي رئيساً لقسم الفنون والتصميم في جامعة مونتكلير بنيو جيرسي. 

عرضت أعماله حول العالم في  بينالي البندقية، بينالي تشاناكالي بتركيا، ومختبر جنيستا الفني بالسويد، ومختبر الفن ببرلين، وجاليري ساحة الفن بجامعة سانغ ميونغ بسيول في كوريا، ودرب 1718، والقاهرة، وكونستفيرين بألمانيا، ومتحف كوينز للفنون في نيويورك، وقاعة هاوس أم لوتزبلاتز في برلين، وقاعة التانيت للفنون في  بيروت، وسوق بيروت الفني ، وترينالي آسيا والمحيط الهادئ بتايبيه في تايوان، وقاعة عرض جامعة الكومنولث فرجينيا في الدوحة  بقطر، وقاعة إلجا ويمر بنيويورك، وسوق آرت دبي، والمتحف الفلسطيني ومتحف جامعة بير زيت، حوش للفن الفلسطيني، القدس، ودار الكلمه في بيت لحم وغيرها.

حاليا ديبي يرآس قسم الرسم والطباعة الفنية في جامعه فرجينيا كومنولث، في الدوحة قطر، وهو ايضا بروفيسور ضيف على دائرة الفنون في جامعه النجاح الوطنية، نابلس، فلسطين.

لمعرفة المزيد 

نسرين بخاري

Nisrine Boukhari is a conceptual multidisciplinary artist, living currently in Stockholm & Vienna. In her art based research projects, she uses concepts of psychogeography (the study of the laws and specifics effects of the geographical environment on the emotions and behavior of individuals) to explore our relationship to inner and domestic spaces. Principles of ‘colour and light therapy’ often underline the interactive nature of her installations.

With a characteristic economy of means (her work often builds on the recurrence of mundane objects, such as ropes, post-it notes or sheets of copier paper), Boukhari creates sensorial and participatory installations which engage the body as well as the mind. Despite the focus on the body and space, language is playing an essential role in her work, and drawing the audience into complicity with it. Like the body, language is both personal and the basic prevalence of public relations.

Nisrine Boukhari (b. 1980) studied Sculpture in the faculty of fine arts in Damascus university , finished her M.A. in Social design at Angewandte Kunst WIen (university of applied arts Vienna) where she is also continuing her PhD since September 2014. She is pursuing her art based sociopolitical research internationally where she was a grant holder at IASPIS Swedish arts grants committee Stockholm, a resident artist at MAWA mentoring artists women’s art Winnipeg/Canada, NKDALE art center Norway, Art Omi in NYC, and many other residencies. She exhibited her work internationally and locally in Syria, Sweden, France, Italy, Portugal, Canada, US, China, Russia and others.

Beside her artistic career Boukhari is a co-founder for AllArtNow the first independent contemporary art organisation in Damascus .

Her work has been selected for exhibitions like young and radical, React Feminism, Arab Short Film and sanctioned array.

لمعرفة المزيد