ورشة تصميم الأثاث

تنتهج الكثير من المؤسسات الفنية ابراز هويتها من خلال التركيز على عنصر التصميم الذي يضمن التفرّد واعطاء الهوية الخاصة لها في كل مخرجاتها ومكوناتها، تسعى التقاء في مرحلة تأسيس ملاذ الفن إلى الابتكار وايجاد الحلول الملائمة والإبداعية لقطع الأثاث داخله والتي ستستخدمه في تشغيل الأنشطة الفنية واستقبال الجمهور وعرض الأعمال الفنية.

قدم “ملاذ الفن” فرصة  تدريب لعدد 17 من المهتمين في تصميم الأثاث (معماريين، مهندسي ديكور، فنانون بصريون  وحرفيوا أعمال نجارة) تعلموا من خلالها طرز الأثاث المختلفة وأسس تصميم الأثاث حسب مقاييس الإنسان لتلبية احتياجاته. كما وتعلموا كيفية بناء مفاهيم للتصميم باستخدام منهجيات منوعة منها العصف الذهني، وكذلك تحديد هوية ونمط التصميم، واختيار المواد الملائمة لإنتاجه. طبقوا مراحل التصميم بدءاً بالمخططات الأولية ومن ثم تطويرها بالرسم الملون، الى مرحلة التصميم ثلاثي الأبعاد بعد تحديد القياسات الصحيحة، خضعت التصاميم لنقاش وتطوير حتى وصلت الى اشكالها النهائية. امتازت الورشة بالزيارات الميدانية لأمكان ملهمة والى ورشات وأسواق مختصة تخدم مخيلة المتدربين.

من خلال ورشة اعتمدت على اعادة توظيف عناصر من البيئة المحلية ليعاد استخدامها ضمن معايير وأسس تصميم الأثاث وبهدف الحفاظ على البيئة بلمسات ابداعية وطرق مبتكرة.

     • وفرت بيئة التدريب كافة المعدات والقرطاسية اللازمة لإنتاج قطع الأثاث كما سيتم اختيار المشاركين من قبل لجنة مستقلة.

     • التدريب شامل جميع المراحل (تصميم قطعة الأثاث وصناعتها).

     • سيقوم المتدرب/ة بتنفيذ قطع الأثاث بنفسه، تحت إشراف المدرب.

     • مخرجات التدريب (التصاميم والقطع المنتجة) ستكون لصالح تأثيث مرافق ملاذ الفن التابع لمركز التقاء للفن المعاصر (قاعة العرض، مختبر التدريب، مختبر الإنتاج، مخزن الأعمال الفنية، الحديقة، مراسم الإقامات الفنية).

هذا التدريب يُنفذ من قبل مجموعة التقاء للفن المعاصر بالشراكة مع مركز غزة للثقافة والفنون وبدعم من مؤسسة عبد المحسن القطان عبر منحة مشروع “الفنون البصرية: نماء واستدامة” 

م. رشيد عبد الحميد

ضيف متحدث في ورشة تصميم الأثاث.
رشيد مهندس معماري ومصمم أزياء ومنتج سينمائي، له تجربة خاصة ومميزة في تصميم الأثاث بطرق مبتكرة في اعادة توظيف العناصر ووضعها في صياغات جديدة.

م. ابراهيم المهتدي

المدرب الرئيسي. هو مهندس معماري ومصمم فلسطيني. يجمع بين الخبرة المعمارية ومهارات التصميم لابتكار و تصميم منتجات عصرية و جذابة من خلال تصميم الخط العربي المعاصر وتصميم الأثاث والإكسسوارات المنزلية وتصميم التطريزالفلسطيني والمجوهرات. شارك في العديد من المعارض المحلية و الدولية الخاصة بالتصميم و الحرف اليدوية و معارض التجارة العادلة .

 صور مختارة من لقاءات التدريب ونتاج المتدربين